رياض عضو فعال
عدد المساهمات : 1858 السٌّمعَة : 7 نقاط : 1490
| موضوع: القضاء البدوي الثلاثاء أبريل 28, 2009 9:37 pm | |
| من القضاء العرفى البدوي
القضاء البدوي منها : قضايا الشرف والعار والوجه والسوادات ، وحقوق المسجلات والطنب ( التطنيب ) وحق الدخيل .
( أولاً : حق المسجلات )
والمسجلات هي مصالح المرأة المسجلة (أي شئونها الخاصة وحقوقها الزوجية ) فإذا تزوج رجل من زوجة أو اثنتين أو ثلاثة وتركهن من غير زاد أو كسوة أو ( حوف ) فلها حق وحقها في لسان القاضي كما يقول : اللي بياخد ولية ( امرأة ) ويتركها بنداها ، وعدم غطاها ، وتنقص مصالحها ، فهادي اسمها مسجلة ، ولها علم ( أي حق يخرجه القاضي ) وحقها : رباعيات وربعان كل صباح .
( حق التطنيب )
التطنيب هو أن يترك الرجل زوجته ويهمل شئونها ، فتقوم المرأة وتشتكي وتطنب عليه ( أي ترسل له ) الطنيب ( أي الجار ) فيمهله ثلاثة أيام مشربات ، ولو ما جاها ولحقها عند الطنيب ، ولبى حاجاتها المطلوبة ، ( فبدوته تلمه ) ويقعد في حق الطنيبة ، وإن ما وفّوه يوفي الطنيب ، وسوقه بسوقين ( مثل الكفيل تماماً ) ولسانه ما يغرم عليه ، ووثاقته ما يغرم عليه ، وغطاه ما يغرم عليه ، لما يوفي الطنيبة (علي الهمل اللي مطلق عاره ) - أي الرجل الهامل الذي يترك حرمات بيته بدون رعاية - ، ولو خس عليها دقيق ، أو شئ تريده للبيت يجيبه ، وله ثلاثة أيام ، إن ما جاها يغرم ، ويضع مثاني في حق الكفيل لو ما جاها ، وحقها يخرجه لها القاضي المسعودي ويكون حقها : سبع معزات بتيسهن ، وحمارهن ، بيتورد عليه ، وسبع شُقّات ( بيت شَعَر ) وإن خس عليها شئ يقوم الطنيب - أي الجار - يوفي لها حقوقها ، اللي لو زمل خش عليها له ثلاث أيام مشربات ، ولو ما جاء ولحقها عند الطنيب لبي طلباتها المطلوبة منه بدوته تلمّه ، ويقعد في حق الطنيية .
( الدّخـــل )
أما الدّخل ( الدخيل ) أي لو أطنبت ( شبه دخل ) وتقوم بمصالحها فليس عليه شئ .
( حق الوجه )
هذا ولقد أسلفنا الحديث عن حق الوجه ، إلا أن الشيخ عميرة سلامة عميرة يضيف قائلاً : الوجه : الرجل اللي بيطيح كفيل غريم ولزيم ، يحط بارد ، ويرد شارد ، وتصّفي في وجهه حقوق ( مطاليع حق ) وإن خط التسعة ، ما يدري في البارد فله مطلب علي ثلاثة بنود : 1- يا مال يحط . ( أي يدفع مالاً ) . 2- يا منشد يخط ( يذهب لقضاء المنشد ) . 3- ياسواد يخط ( أي يسود عليه ) . ولما بينقطع الوجه – كما يذكر – يكون له : أربعين وقوف أو غلام مكتوف ، ويمشي أربعين خطوة علي قفاه ، لما يشوف نظره ( أي حتى آخر حد لرؤية العين ) بعين الغريم ، وتتنقي ( أى تثمن ) كل خطوة بعشر رباع ومثاني ، والرباع بألف جنيه، ويسمي ( غرام وجه ) عندما لا يوفي ، وشدق الكفيل قرش مثَنّي ، وتوثيقه ما يغرم عليه ، وغلطه ما يغرم عليه بغير وفاء .
( حق العار )
الكفيل كما يقولون : ( الكفيل ما عليه مصَغّي ) ، أي لا بد أن يكون نظيف ، وحق العار ( لصايحة الضحي ) – صبيحة الضحي – اللي بُتسْرُب بغنمها ، وبالشيطان يلاقيها ، وتهمل غنمها ، وتعاود علي وليها ، وما لها تَارْكيّتهْ ، وشرفهي رَدّهي جيرتها ، تنحط راس يبعد عنه الفتاش اللي هىّ :
1- أربعين من الضأن . 2- أربعين سوُدْ عين ( أي من الإبل ) . 3- وخمس من الإبل ، إن ارتبطو قدام البيض احلنَّهْ ، وإن بَرَكُوُا إليه شَالَنَّهْ . 4- وعبد وخادم ( العبد يقود ، والخادم يسوق ) . 5- وكل اللي طاح قبل الجيرة تحت الفراش ( ذبح رجال ، أو شَلّ مال ، ما توقفه غير الجيرة ) . 6- العين اللي فكرت فيها يا قلعها ، يا فداها أربعين رباع ومثاني . 7- اللسان اللي هَرَجْهِي ( أي تكلم فيها ) يا إما قطعه يا فداه عشرين رباع ومثاني . 8- الرَّجل ( الساق ) اللي وصلت إلها ( أي ذهبت إليها ) ياقطعها ، يافداؤها أربعين مثاني ، والرباع بألف جنيه . 9- وطيحتها ( أي وقوعها علي الأرض ) بأربعين من الإبل . 10- وَقُوُمتْهِا ( أي وقوفها بعد طرحها أرضاً ) بأربعين ( أي وهو باًركِ عليها وهي طايحة ،يريد أن يواقعها الفحشاء ) . 11- وإشاعتها ( أي ما قيل عنها ، وأذهب صيتها ووصل بين القبائل ) بأربعين من الإبل . وهيدي ما لها رايات ، راياتها حُقَّانْهَا ، وسوالف عربانها .
( صيغة شكوي صائحة الضحي )
تقول الشاكية ( صائحة الضحي ) إذا اشتكت بعد أن صاحت مستحجة : ( أنا ماشية ورفاقتي سارحة بغنمي ، واستَخْلَي بىّ ، وَوقَّفْني ، وبالشيطان رماني ، وسَوَيّ ما كاد ، وهَمَّل ماراد ، وعاودت بصيحتي .. هادي شكوتها . (أي أنها تتحدث بألفاظ مخصوصة )، ونحن نلحظ أن الكلام هنا مسجوع ، وهومطبوع وغير متكلف ، إذ البدو أهل الفصاحة والبلاغة ، وبلغتهم نزل القرآن الكريم مصداقاً لقوله تعالي : " بلسان عربي مبين " ، وقوله تعالي : " بلسان غير ذي عوج " . صدق الله العظيم ، ومعني هذا أن البدو هم أصل اللغة فكيف لا يطوّعون سجعها وجناسها وطباقها وكناياتها واستعاراتها ، وهذا ليس بغريب عليهم ، ولا بعيد عن بيئتهم ، ففي حضن اللغة عاشوا ، فكانوا حكماء ، تعلموا الفراسة والقيامة والعيافة والفلك وكلها من علوم الصحراء العظيمة . | |
|
almaas شخصية هامة
عدد المساهمات : 8807 16/12/1988 العمر : 35 السٌّمعَة : 6 نقاط : 6149
| موضوع: رد: القضاء البدوي الأربعاء أبريل 29, 2009 2:26 am | |
| بـ رأيك ، هـ الايامات في هيكا شي؟؟! كلو راح تحت ..!! . . طرح قيمـ , .. | |
|
عنيز عضو نشيط
عدد المساهمات : 503 السٌّمعَة : 1 نقاط : 659
| |
nargs عضو نشيط
عدد المساهمات : 101 السٌّمعَة : 0 نقاط : 136
| موضوع: رد: القضاء البدوي الخميس مايو 28, 2009 2:03 am | |
| | |
|
عاشقة الموت عضو نشيط
عدد المساهمات : 485 20/06/1991 العمر : 32 السٌّمعَة : 0 نقاط : 642
| |