منتديات هاوي بئر السبع
معلومات عن >>> الابل<<< Oouu_o10
منتديات هاوي بئر السبع
معلومات عن >>> الابل<<< Oouu_o10
منتديات هاوي بئر السبع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات هاوي بئر السبع

زائر أهــــــلا و سهـــــــلا بـــــك
 
الرئيسيةالرئيسية  هاوي بئر السبعهاوي بئر السبع  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



 

 معلومات عن >>> الابل<<<

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الذئب
عضو نشيط
عضو نشيط
الذئب


ذكر الميزان عدد المساهمات : 20
24/09/1989
العمر : 34
السٌّمعَة : 0
نقاط : 42

معلومات عن >>> الابل<<< Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن >>> الابل<<<   معلومات عن >>> الابل<<< Emptyالإثنين أغسطس 31, 2009 6:56 pm

السلام عليكم ارجو ان تستمتعوا


معلومات عن الابل
الإبل في القرآن الكريم

لقد كرم الله الإبل ‘ وجعلها تحديا وعبرة وآية للإنسان ‘ ونظرا لأهمية الإبل في البيئة العربية وتعدد استخداماتها ومنافعها فقد دعا الله سبحانه وتعالى الى النظر في خلقها قال تعالى: ( أفلا ينظرون الى الإبل كيف خلقت ) وهي على عظمة نفعها وخدمتها قليلة التكاليف فهي على قوتها وضخامتها ذلول يقودها الصغير فتنقاد ‘ وتتحمل السير الشاق في وهاد الصحراء ‘ مرعاها ميسر لحمها صحي‘ وهي أصبر حيوان على الجوع والعطش والكدح وسؤ الاحوال .

فالإبل حيوان العربي عليها يسافر ‘ ويحمل أمتعته ومنها يأكل ويشرب ومن أوبارها وجلودها يلبس ويغزل .

وقد وردت لفظة الإبل في القرآن الكريم مرتين وذلك في قوله تعالى ( ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين ) {الأنعام :144} ‘ وفي قوله تعالى : ( أفلا ينظرون الى الإبل كيف خلقت ) { الغاشية :17} .



الابل في السنة





جاء الإسلام الحنيف واعتبر الإبل ثروة عظيمة لها عطاءها المتدفق ونفعها المتجدد وأثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على اصحاب الإبل في قوله : ( الإبل عز لأهلها ).

كما أوصى صلى الله عليه وسلم بالمحافظة عليها فعن سراقة بن جشعم قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضالة الإبل ‘ تغشى حياضي قد لطتها لإبلي فهل لي من أجر ان سقيتها ؟ قال : ( نعم ‘ في كل ذات كبد حرى أجر ) .والحرى الإبل شديدة الظمأ .

وفي الحديث الشريف قال صلى الله عليه وسلم ( لا تسبو الإبل فإن فيها رقوة الدم ومهر الكريمة ) أي انها تعطى في الديات فتحقن بها الدماء وتمنع من ان يراق دم القاتل ‘ فقد فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الدية اذ جعل دية الرجل الحر المسلم مائة من الإبل ‘ كما انها تدفع مهرا للكريمة .

وقد ورد في الحديث النبوي قوله صلى الله عليه وسلم ( تجدون الناس كإبل مائة لا يجد الرجل فيها راحله ) .

ومعنى ذلك أن الانسان الكامل الاوصاف نادر كندرة الراحلة النجيبة من الابل .


.................................................. ..................................
أسماء عامة للإبل




للإبل اسماء كثيرة متداولة بين الناس نذكر منها :

الإبل :

اسم عام يشكل الذكر والأنثى والصغير والكبير وهو أشهرها

الناقة:

هي الانثى من الإبل اذا أجذعت وتكنى أم حوار ، بنات الفحل. ومن النوق المشهورة في التاريخ ناقة الله التي اشتهرت بناقة صالح عليه السلام ، والقصواء ناقة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم التي كانت مطيته عندما هاجر صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ، ومن النوق المعروفة ( البسوس ) وهي التي اشعلت الحرب لمدة اربعين عاما بين قبيلتي الأوس والخزرج المشهورتين في التاريخ .

الجمل:

ويطلق على الذكر من الإبل .

المطية :

هي الأنثى التي يمتطى ظهرها ، وفيها يقول جرير وهو يمدح عبد الملك بن مروان:




الستم خيرمن ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح

الفحل:

ذكر الإبل ، وهو الذي يقوم بتلقيح الإبل .

البعير:

اسم عام يشمل الذكر والانثى والشائع لدى الغالب انه يقصد به الذكر من الإبل .

البكرة :

هي الأنثى الشابة من الإبل.

الخلفة :

الناقة عندما تلد ، سميت بذلك لأنها خلفت حوارا ، وتسمى أيضا لبون .

اللقحة :

هي الأنثى من الابل والتي في بطنها مولودها ، وتسمى أيضا مخاض .

الخلوج :

هي الناقة التي مات ولدها فحزنت وأخذت تحن عليه كثيرا .

البدنة :

هي الناقة التي تنحر كشعيرة من شعائر الحج .

الهجن :

الركايب من الإبل تتصف بالخفة والرشاقة .

الهمل :

هي الابل بلا راع .

الراحلة :

هي الناقة التي تركب من الابل وسميت بذلك لانه يرحل عليها الى أي مكان .



الذلول:

مايركب من الابل بعد عسفها وتستخدم في السباقات .

العشراء:

الناقة التي اتى عليها عشرة اشهر من حملها .

الزمل:

الذكور من الابل واكثر استعمالها في ظعن النساء .

الحيل:

يطلق على الابل التي لم تلقح او لقحت ولم تلقح .

القعود:

مااتخده الراعي للركوب وحمل الزاد وسمي بدلك لانه يقتعد عليه الى ان يثني فادا اثنى فهو جمل .

العيس:

هي البيض الكرام من الابل والتي يخالط بياضها شي من الشقرة .



الظعائن:

الابل التي تحمل الهوادج سواء اكانت محملة بالنساء ام لا .

المسوح:

الناقة التي تدر الحليب عند المسح على ثديها بدون ان يرضعها وليدها .

المعاويد:

الابل التي ترفع الماء من البئر العميقة وهي مايطلق عليها ( السواني )

الشارف:

المسنة من النوق .

الميسر:

الناقة التي لها رغبة في تلقيح الفحل لها .

الصعود:

الناقة التي تلد قبل موعدها .

الطيوح:

الناقة التي تسير دائماً في مقدمة الإبل من تلقاء نفسها .

الرموح:

البعير الذي يرمح كل من يقترب منه بقائمته الخلفية .

الخبوط:

هو الذي يخبط الأمامية كل من يقترب إليه بقائمته.

الثاوي:

البعير الذي لا يستطيع النهوض لضعفه .

الخوّار:

المجهد الذي خارت قواه .

الخلاّي:

يتظاهر بعدم قدرته على النهوض مع أنه لا يعاني من ضعف أو اجهاد .

الجفول:

الذي يفزعه أي شيء .

الشرود:

البعير الذي يهرب ويصعب الإمساك به .

الأكله:

الجمل الذي يفترس كل من يقترب منه .

الضجور:

(أو الجضور) الناقة التي يصعب حلبها .

الحرذون:

البعير الذي يركب بدون شداد .

الكوماء:

التي تراكم الشحم وتكوّم على سنامها .

القوداء:

طويلة العنق .

الوجناء:

التي ذللت للركوب وقطع المسافات .

العوصاء:

الذلول الشديدة القوية .
.................................................. .................................
أسماء الجماعة من الابل

هناك اسماء تطلق على جماعات الابل تبين اعدادها من القلة والكثرة منها :

الذود :

من الابل من الثلاث الى العشر ، وقيل مابين الثلاث الى الثلاثين .

الصرمة :

القطيع من الابل مابين العشرين الى الثلاثين .

الهجمة :

القطيع من الابل مابين الخمسين الى التسعين .

الهنيدة :

اسم للمائة من الابل .

العرج :

القطيع من الابل ما بين الخمسمائة الى الالف .

الجرجور :

الابل الكثيرة ، وقيل التي تزيد عن الف

.................................................. .................................
أعمار الإبل




لأعمار الإبل تسميات مختلفه يطلق عليها في كل مرحله من هده المراحل اسم معين وذلك لمعرفه العمر الذي وصل إليه –

1- السليل: مولود الناقه ساعة ولا دته بغض النظر أكان ذكرا أم أنثى



2- الحوار: يطلق هدا الاسم على الجمل من الولادة وحتى سن(6) شهور وقد سمي بذلك لأن أمه تحير عنده ولا تسير إلا وهو معها



3- المفرود (أو الفصيل) : بعد أن يتم سنة من العمر يكون قد أنفرد (أنفصل) عن أمه وأعتمد على نفسه



4-حق : وهو الذي أتم سنتين ودخل في الرابعه وبنيته قويه تتحمل الركوب والأنثى حقه لأنها استحقت ان يلقحها الفحل



5- اللقي : وهو الذي اتم ثلاث سنوات من العمر والتقى مع مولود أمه الذي يليه ويسمى أيضا ابن لبون لأنه امه وضعت غيره فصار لها لبن من مولود جديد والأنثى تسمى لقيه وبنت لبون



6- الجذع : وهو الذي أتم أربع سنوات ودخل في الخامسه وأسنانه اللبنيه لم تسقط والأنثى جذعه



7- الثني : وهو الذي اتم خمس سنوات ودخل في السادسه وسقطت ثناياه وحل محلها ثنايا جديده ومستديمه والأنثى ثنيه



8- الرباع : وهو الذي أتم ست سنوات ودخل في السابعه وسقط منه سنين من أسنانه الاربعه ويطلق هذا

الاسم على الذكر والانثى



9-السديس : وهو الدي أتم سبع سنوات ودخل في الثامنه واصبح مجموع أسنانه التي سقطت سته أسنان

ويطلق على الدكر والانثى معا



10- الفاطر : وهي الناقه التي ولدت خمس مرات فأكثر وقاربت التوقف عن اللقاح وبدا جسدها يتفطر وشق نابها وضهر



11- الهرش: وهو ظهور علا مات الكبر والشيخوخه على الجمل الذكر وبلوغه منتصف العمر .



وعندما تنكسر أنيابه فهو ثلب ثم ماج لأنه يمج ريقه ولا يستطيع حبسه من الكبر .



ومع تقدم العمر تنخفض أو تتوقف الإنتاجيه نها ئيا إلا أن الرعايه والتغديه الجديده تؤخر ظهور علا مات الكبر والشيخوخه على الجمل.



وقد تعيش الإبل (40) سنه ولكن حياتها العمليه المفيده تكون من (6-25)سنه وبعد عمر (25) سنه تكون أسنانها قد تساقطت يزداد ضعفها مما يقلل من فائدتها.





يعتمد في معرفة أعمار الإبل على ما يحدث في اسنان الجمل من تغيرات تأخذ أطوارا متتاليه ومن خلالها يصنف كل جمل بعمره وسنه .



الفكين كالأتي :-

في الفك العلوي (10) أسنان : (2قواطع+2ناب + 6 طواحن).

والفك السفلي (12) سن 6 قواطع +2ناب+ 4طواحن).

يضهر أول زوج من القواطع الوسطى (الثنايا اللبنيه ) عند الولاده أوبعدها بقليل وخلال الأشهر السته الأولى تظهر القواطع السته في الفلك السفلي ولا تنخلع إلابعد عمر (12) شهرا.

بينما يوجد في الجمل البالغ (34) سنا موزعه على الفكين كالأتي:-

في الفك العلوي (16)سنا (2 قواطع +2 ناب + 6 طواحن +6 أضراس).



والفك السفلي السفلي (18) سنا (6 قواطع +2 ناب +4 طواحن +6 أضراس ).

وفي بعض جمال جنوب الصحراء الكبرى والسودان قد يصل مجمع عدد الأسنان إلى (36) سنا وإن الأنياب في الذكور أكبر حجما منها في الإناث وهي تستخدمها أثناء عراكها.



وليس للجمل ثنايا أو قواطع وسطى في الفك العلوي وتحل محلها وسادة لحميه سميكه لذا فإنه بإمكان الجمل رعي أوراق الأشجار والشجيرات وخاصة الشوكيه منها بدون أن يحس بالآم .



وبعد أربع سنوات تظهر القواطع الوسطى وتبرز منها الثنايا الدائمة في عمر خمس سنوات تعقبها الرباعيات بعد سنة أخرى (6) سنوات والقواطع الجانبيه في السنه السابعه من العمر.



ومعرفة العمر في الإبل مهم لتحديد عمر الجمل المعد للذبح أو لتقييم العمر الإنتاجي أو لتقديم كمية جرعه الدواء اللازمه لعلاج الجمل المريض وغير دلك.

.................................................. ....................................
سلالات الأبل وألوانـها
المجاهـيـم :

هي الإبل الملح ( مفردها ملحاء ) واشتهرت بها المنطقة الجنوبية خاصة الربع الخالي . وأفضلها لدى قبيلتي الدواسر ومرّة ، وربما انتقلت من هاتين القبيلتين إلى قبائل أخرى مثل قحطان وبعض عتيبة وسبيع وغيرهم . ويرى المدقق اختلافاً بين مجاهيم الدواسر ومجاهيم مرّة ، فإبل الدواسر عادة تكون أطول عظاماً وأرق أوصافاً ، وأقل حليباً . في حين أن أبل مرة أضخم عظاماً ورؤوساً وبطوناً ، وأقصر ، وأكثر حليباً من أبل الدواسر ، وأكثر ما يكون الاختلاف وضوحاً في الرأس والأذنين وعرض الوجه ، فإبل مرة تتصف بعرض الوجه في حين أن إبل الدواسر تكون أكثر حدة وأصغر حجماً ، لذا قيل أن المجهم الدوسرية أكثر جمالاً من المجهم المرية .

وللإبل المجاهيم ألوان متدرجة هي :
- السوداء الغورية أو الغرابية : وهي شديدة سواد الوبر ، يقول الدندان :
سوداً كما النيل تشدى حرة المرّة ليا من جلاها صلاة الصبح ودّان
- الملحاء : وهي أقل سواداً من الغورية .
- الصهباء : وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء .
- الصفراء : تكون افتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون .
- الزرقاء : وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجها ويديها .
- الحمراء : تعرف بحمراء المجاهيم ، وربما عدت من الحمر .

وتختلف الإبل المجاهيم عن غيرها من السلالات بكبر حجمها وكثرة لحمها وحليبها ، وهي لا تستعمل للركوب أو الحمل إلا في الحالات الضرورية عند ارتحال البادية أو نقل المياه .
ومن أشهر تسميات الإبل المجاهيم :
بنات معديات - بنات جسران – بنات شيوبان – بنات سحيليقان – بنات هدبان – بنات صيفوران .
المـغاتـير :

عرفت بها المناطق الشمالية ، خاصة قبائل عنـزة وشمر والظفير ، وانتشرت بين قبائل نجد ، فتوجد عند مطير وحرب وسبيع وبعض من عتيبة والرشايدة ، وهي الآن أكثر انتشارا بين القبائل من ذي قبل . والمغاتير أربع درجات لونية هي :-
- الوضحاء : وهي ذات اللون الأبيض الناصع البياض ، وهي عادة أرفع المغاتير قيمة وشأناً في الوقت الحاضر ، وكانت أكثر الألوان رغبة ومحبة لدى البادية ، وكانت الوضحاء دائماً من نصيب كبير الغزو أو العقيد ، وكان الغزاة في السابق يعرفون متى رأوا إبلاً وضحاً أن عندها حماية قوية لأنه لا يمتلكها عادة إلا شخص قوي . وكان أغلب البادية على ولعهم بها أقل حرصاً على امتلاكها لأن الغزاة بإمكانهم رؤيتها من مناطق بعيدة مما يجلب على مالكيها ويلات المعتدين وكانت تحتاج لحماية قوية لا تتوفر لكل شخص .

- الشقحاء : وهي أقل بياضاً من الوضح ، ونادرا ما توجد برعية واحدة ففي الغالب تكون مختلطة مع الوضح بشكل كبير ، ومع الشعل في أحيان أخرى إذ أنها وسط في لونها بينهما .
- الشعلاء : وتعد في الشمال سلالة قائمة بذاتها ، وكثيراً ما ترى متوحدة في رعية واحدة خاصة كلما اتجهنا شمالاً ، وأكثر من اقتناها قبيلة الظفير .
- الصفراء : واشتهرت بها قبيلة عنـزة بشكل عام ، والصفر أقدر وأصبر من غيرها عند التنقل وتحمّل سنوات الجدب والقحط .
الحـمـر :

وهي سلالات مختلفة وإن اتحدت في المواصفات المطلوبة فيها ، لذلك فهي تقسم إلى سلالات ثانوية تحت أصل واحد ، فسلالات الحمر هي :
- العمانية : وهناك من يسميها الباطنية ، وهي من الأصائل التي تقتنى للأسفار والمغازي في السابق ، قال الشيخ كنعان الطيار :
يا راكب من فوق حر ٍ مشذّر ما دنـّق الرقّـاع يرقع رفوقه
أمـه لفتنا من عمان تـذكر وابـوه تيهـي ٍ تعدد عموقـه
وقال الهربيد :
يا راكبٍ من فوق بنت العماني وقم الرباع وتو ما شق نابه

ومن أشهر الإبل العمانية الخمايس – الدرعية – الضالع – فرحات – المهرا – الحرائر ومنهن الحرائر الشمالية لدى الشرارات وبني عطية ، والحرائر الجنوبية لدى الصيعر . ومن أشهر الحرائر : الرهيفات عند بني عطية – الريشا كذلك عند بني عطية – الزرعات عند الحويطات – السحلات عند بني عطية – السمحات كذلك عند بني عطية – بنات شعيلان وتسمى شعيلوات عند الشرارت – شعوات لدى بني عطية- وحيشات عند الشرارت – بنات وضيحان أصله عند الشرارت وسمي بذلك لأن لون قوائمه الأربع وأسفل بطنه أبيض وضاح وباقي الجسم أصفر مشرب بحمرة كلون الغزال قال أبو زويد :
أبوه وضيحان ضروبة سليهيم وجده فحل شعلان من زمل شوال
بنات عبكلي أو الشلاقي عند شمر ، يقول الجلعود :
من ساس هجن ٍ سابقات ٍ سموحي بنت العبكلي ماضيٍ له تجاريب

- الحجازية ( الحضنية ) : وهي أبل جبال السروات وقد اقتنيت منذ القدم للركوب ونقل الأثقال والمسافرين .
- الآركية : سميت بهذا لأن مناطقها ينتشر فيها شجر الآراك الذي تقتات به وتنتشر في نجران وتثليث ورنية والخرمة وتربة وساحل تهامة ، وهي مشهورة بكثرة الحليب ، وهي قصيرة .
.................................................. ............................
سلالات وافدة

دخلت للجزيرة العربية سلالات أخرى من أشهرها :-
-الإبل السودانية : ومنها
1) العنّافيّة : وهي ذات لون أبيض تستعمل للركوب والسباق لاشتهارها بسرعة الجري ، وقد هجن هذا النوع مع الحرائر العمانيات واشتهر بالإبل العنافية قبائل البشارين والهدندوة في السودان .
2) البشارية : وهي أسرع من العنافية وتستخدم في الركوب .
3) الكنانية أو الرفاعية : من منطقة الفاو بالسودان وتمتاز بوفرة الحليب ، وقد هجنت مع المجاهيم .
4) البجاوية : تنسب لبجاوة من مناطق النوبة وكذلك قبيلة بالسودان .
5) الرشايدي أو الزبيدي : من أبل شرق السودان .
6) كبابيش : موطنها غرب السودان .

-الإبل الصومالية : وهي تجلب في الغالب للأضاحي وعادة ما تكون ذكوراً ولم يسمع أنها اقتنيت لغير الذبح ولم تهجن بإبل الجزيرة العربية ، وهي أنواع منها :
1) أوغادين :في المناطق الشمالية الغربية للصومال وامتداد صحراء أوغادين وتمتاز بكبر الحجم وبلونها الرمادي الفاتح جداً .
2) بينادير : وتسمى أيضاً سيفدار ، وموطنها الصومال .
3) جيوبا : موطنها حوض نهر جيوبا .
4) موداغ تعيش في الصومال .
5) الجوبان : تعيش في المناطق الساحلية .

- الإبل الباكستانية : وأول من أدخلها للمملكة الملك خالد رحمه الله ، وهي قريبة الوصف بالمجاهيم من حيث الوصف والحجم وإن كانت تختلف عنها في اللون ، وقد هجن بعضها بالمجاهيم لينتج سلالة جديدة . ومن هذه السلالة الفلج أو الفالج ، وهو نوع من الإبل عظيم الخلق ذو سنامين ، والفالج سلالة قديمة وردت بأشعار العرب القدامى ، ومنه الإبل القرملية .

- إبل الشمال الإفريقي : وهي سلالات عديدة موطنها ليبيا والمغرب وموريتانيا وتشاد ومالي ومنها : التيبستي في جنوب ليبيا وهي صغيرة الحجم – المغربي في شمال شرق ليبيا – المولد وهي قوية – الساحل في موريتانيا – المانغا في بحيرة تشاد وهي لا تعيش في الصحراء .
وهناك سلالات أخرى مثل : الديافي – والسكسكي – والفلاحي في صعيد مصر
.................................................. ..............................
معلومات عامه
أعمار الإبل

عمر ستة شهور ويعتمد على امه يسمى حوار
عمر سنة وبدا يشرب الماء والأكل يسمى مخلول
عمر سنة الى سنتين يعتمد على نفسه كليا يسمى مفرود
عمر سنتين الى ثلاث سنوات والتقى مع اخيه في الولاده الثانية للأم يسمى لقي
عمر ثلاثة سنوات الى أربع وبداء يحمل الأثقال على ظهره يسمى حق
عمر أربع سنوات الى خمسة يسمى جذع
عمر خمسة سنوات الى ستة سنوات وبدل الزوج الأول من القواطع يسمى ثنى
عمر ستة سنوات الى سبعه وبدل الزوج الثاني من القواطع يسمى رباع
عمر سبع سنوات الى ثمانيه وبدل الزوج الثالث من القواطع يسمى سديس
أنواع الإبل
العمانية
السودانية
الشرارية
الصيعرية
المهرية
الدوسرية
[code][quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن >>> الابل<<<
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هاوي بئر السبع :: ۩ قسم البادية ۩ :: التراث البدوي-
انتقل الى: